مرقس و متى في ورطة

مدونة مُكَافِح التَّنْصِير
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
إثبات تحريف الكتاب المقدس

 

الحمد لله والصلاة والسلام على سيد ولد آدم وعلى آله الطاهرين وصحبه الغر الميامين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، و بعد :
في هذا الموضوع إن شاء الله سنعيد إتباث تحريف الكتاب المقدس كما سبق إتابثه و كما سيأتي معنا في مواضيع أخرى بإذن الله، هذا الموضوع مشابه لأسلوب الموضوع السابق بعنوان “الروح القدس في ورطة” و قد نسمي هذا بالمثل، لن أطيل عليكم إخوتي في الله، و نبدأ على بركة الله :
جاء في مرقس 7 :
6 فَأَجَابَ وَقَالَ لَهُمْ: «حَسَنًا تَنَبَّأَ إِشَعْيَاءُ عَنْكُمْ أَنْتُمُ الْمُرَائِينَ! كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: هذَا الشَّعْبُ يُكْرِمُنِي بِشَفَتَيْهِ، وَأَمَّا قَلْبُهُ فَمُبْتَعِدٌ عَنِّي بَعِيدًا،
7 وَبَاطِلاً يَعْبُدُونَنِي وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ هِيَ وَصَايَا النَّاسِ.
8 لأَنَّكُمْ تَرَكْتُمْ وَصِيَّةَ اللهِ وَتَتَمَسَّكُونَ بِتَقْلِيدِ النَّاسِ: غَسْلَ الأَبَارِيقِ وَالْكُؤُوسِ، وَأُمُورًا أُخَرَ كَثِيرَةً مِثْلَ هذِهِ تَفْعَلُونَ».
و جاء في متى 15 :
7 يَا مُرَاؤُونَ! حَسَنًا تَنَبَّأَ عَنْكُمْ إِشَعْيَاءُ قَائِلاً:
8 يَقْتَرِبُ إِلَيَّ هذَا الشَّعْبُ بِفَمِهِ، وَيُكْرِمُني بِشَفَتَيْهِ، وَأَمَّا قَلْبُهُ فَمُبْتَعِدٌ عَنِّي بَعِيدًا.
9 وَبَاطِلاً يَعْبُدُونَني وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ هِيَ وَصَايَا النَّاسِ».
تحليل النصوص :
ذكر لي بعض الأصدقاء النصارى أن هذا العدد : “وَبَاطِلاً يَعْبُدُونَني وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ هِيَ وَصَايَا النَّاسِ” لم يقله المسيح و لكن ذكر ما تنبأ به إشعياء كما جاء في أول النصوص : “حَسَنًا تَنَبَّأَ عَنْكُمْ إِشَعْيَاءُ”، قلت، قبلنا منكم هذا كرد، لكن إليكم ردي، إن لم يكن هذا النص قاله المسيح (أي قاله إشعياء) فقد ورطتم الروح القدس مرة أخرى كما تقدم معنا، و ذلك أننا عندما نقرأ سفر إشعياء من تحث لفوق و من فوق لتحث فلن نجد هذا العدد الذي نسبتموه لإشعياء : “وَبَاطِلاً يَعْبُدُونَني وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ هِيَ وَصَايَا النَّاسِ” و إلا فأطلعونا عليه، و النص الذي جاء في إشعياء في كالتالي :
إشعياء 29 :
13 فَقَالَ السَّيِّدُ: «لأَنَّ هذَا الشَّعْبَ قَدِ اقْتَرَبَ إِلَيَّ بِفَمِهِ وَأَكْرَمَنِي بِشَفَتَيْهِ، وَأَمَّا قَلْبُهُ فَأَبْعَدَهُ عَنِّي، وَصَارَتْ مَخَافَتُهُمْ مِنِّي وَصِيَّةَ النَّاسِ مُعَلَّمَةً.
14 لِذلِكَ هأَنَذَا أَعُودُ أَصْنَعُ بِهذَا الشَّعْبِ عَجَبًا وَعَجِيبًا، فَتَبِيدُ حِكْمَةُ حُكَمَائِهِ، وَيَخْتَفِي فَهْمُ فُهَمَائِهِ».
كما تلاحظون إخوتي في الله هذا العدد : ” وَبَاطِلاً يَعْبُدُونَني وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ هِيَ وَصَايَا النَّاسِ” غيو موجود في سفر إشعياء و إلا فليطلعونا عليه؛
قلت، و حتى إن سلموا أن هذا النص قاله المسيح فلن يختفي الإشكال بل لازال قائما، و ذلك بمقارنة قول المسيح (في متى و مرقس) بنبوة إشعياء :
الإختلاف بين مرقس و متى :
مرقس 7 ـ 6 : “كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ”
متى : لا توجد هذه الكلمة (علمنا أن هذا قول المسيح الذي يجب أن يكون متطابقا و ليس أسلوب متى و مرقس)

**************

متى 15 ـ 8 : “يَقْتَرِبُ إِلَيَّ هذَا الشَّعْبُ بِفَمِهِ”
مرقس : لا توجد هذه الكلمة (علمنا أنها يجب أن تكون و ذلك لأنها قول المسيح و نبوة إشعياء)
ـــــــــــــــــــ
الإختلاف بين الإنجيلين و إشعياء :
إشعياء 29 ـ 13 : “لأَنَّ هذَا الشَّعْبَ قَدِ اقْتَرَبَ إِلَيَّ بِفَمِهِ وَأَكْرَمَنِي بِشَفَتَيْهِ، وَأَمَّا قَلْبُهُ فَأَبْعَدَهُ عَنِّي، وَصَارَتْ مَخَافَتُهُمْ مِنِّي وَصِيَّةَ النَّاسِ مُعَلَّمَةً
مرقس 7 ـ 6 : “حَسَنًا تَنَبَّأَ إِشَعْيَاءُ عَنْكُمْ أَنْتُمُ الْمُرَائِينَ! كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: هذَا الشَّعْبُ يُكْرِمُنِي بِشَفَتَيْهِ، وَأَمَّا قَلْبُهُ فَمُبْتَعِدٌ عَنِّي بَعِيدًا”
كما تلاحظون كلمة “لأَنَّ هذَا الشَّعْبَ قَدِ اقْتَرَبَ إِلَيَّ بِفَمِهِ” لا توجد في مرقس، في المقابل موجودة في متى لكن بصيغة أحرى مع العلم أنها يجب أن تكون نفس الصيغة لأنها نبوة أي كلام الرب : “يَقْتَرِبُ إِلَيَّ هذَا الشَّعْبُ بِفَمِهِ”، كما تلاحظون، جملة إشعياء جائت في الماضي أما جملة متى في الحاظر و إن لم يكن اختلافا فندع لكن التسمية.
و الفاجعة الكبرى في هذا العدد المشترك بين مرقس و متى : ” وَبَاطِلاً يَعْبُدُونَني وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ هِيَ وَصَايَا النَّاسِ”، كما تقد معنا هذه نبوة أشعياء و قال المسيح في مرقس “كما هو مكتوب”، فالمصيبة أنك إذا قرأت أشعياء و أعدت قرائته مرات و مرات فلن تعتر على هذه النبوة، ندع لكم و للأصدقاء النصارى التعليق.

خلاصة :
النص الموجود في كتاب متى ليس هو نفسه في كتاب مرقس كما بينا الإختلاف بينهما، ثم الأهم النبوة التي ذكرها متى و مرقس ليست موجودة في سفر إشعياء، و هذا الإختلاف لا يخرج عن إحتمالين :
الإحتمال الأول :
أن تكون هذه الجملة : ““وَبَاطِلاً يَعْبُدُونَني وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ هِيَ وَصَايَا النَّاسِ”” تنبأ بها إشعياء حقا فيكون تحريفا لأنها غير موجودة في سفره.
الإحتمال الثاني :
أن يكون يسوع قائل هذا النص حقا فتكون معضلة أخرى، رغم أن الأصدقاء النصارى و الكنيسة قالت بأن يسوع هو قائل هذا النص حقا و قد قاله للفريسيين و الكتبة، فنجيب بسؤال، متى كان الكتبة و الفريسيين يعبدون يسوع ؟ و إليكم الأدلة التي تعكس هذا القول :
متى 16: 1    “وجاء اليه الفريسيون والصدوقيون ليجربوه فسألوه ان يريهم آية من السماء.”
كيف سيجربه الفريسيون إن كان يعبدونه ؟
مرقس 3: 6    “فخرج الفريسيون للوقت مع الهيرودسيين وتشاوروا عليه لكي يهلكوه”
إن كانوا يعبدونه فهل سيفكروا في أن يهلكوه مع العلم أن الله لا يموت ؟
و نختم بهذا النص الذي ينفي هذا الإعتقاد :
لوقا 5: 21    “فابتدأ الكتبة والفريسيون يفكرون قائلين من هذا الذي يتكلم بتجاديف.من يقدر ان يغفر خطايا الا الله وحده.”

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إذن نترك للأصدقاء النصارى اختيار من هذين الإحتمالين، إما أن يختاروا التحريف أو تكون معضلة أخرى.

كتبه أَبُو إِسْلاَم الْمَغْرِبِي

Advertisements

About أبو إسلام المغربي

مُسلم سُني على منهج السلف الصالح، يرجو تمام النِّعمة من الله عليه و على والديه في الدنيا والآخرة، وتمام عفوه و رِضاه عنه و عن والديه

Posted on 05/12/2013, in مواضيع حول المسيحية. Bookmark the permalink. 8 تعليقات.

  1. ﻗﺒﻞ ﻛﻞ ﺷﺊ ..
    ﺍﻟﻠﻲ ﻛﺘﺐ ﺍﻷﻧﺎﺟﻴﻞ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﻫﻮ ﻭﺍﺣﺪ
    ﺭﻭﺡ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﺎﻟﻞ ﻓﻲ ) ﻣﺘﻲ ﻭﻣﺮﻗﺲ ﻭﻟﻮﻗﺎ
    ﻭﻳﻮﺣﻨﺎ ..(
    ﻋﺸﺎﻥ ﻛﺪﺍ ﺃﺣﺐ ﺃﻗﻘﻮﻟﻚ ﺃﻧﻚ ﻣﺶ ﻫﺘﻌﺮﻑ ﺗﻄﻠﻊ
    ﺃﺧﺘﻼﻑ ..
    ﻭﺣﻜﺎﻳﺔ ﺃﻥ ﻛﻼﻡ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﺄﻧﺠﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﻭﻣﺶ
    ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﺎﻟﺒﺎﻗﻲ ..
    ﻓﺄﻥ ﺍﻷﻧﺎﺟﻴﻞ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ ﺑﺘﻜﻤﻞ ﺑﻌﺾ ﻟﻴﺲ ﺗﻨﻘﺾ
    ﺑﻌﺾ

    • يونس المغربي

      ما هو أنا طلعت إلك اختلاف و أيضا اذهب لقسم الكتاب المقدس و اقرأ “من نصدق، مرقس أم متى” و قلت أيضا الأناجيل تكمل بعضها، قد أستجيب لك في هذا الإدعاء اللادليل عليه و لكن أقول تكملها بعضها في سرد القصص “أي ما حدث مع يسوع” لكن ليس نبوات اقتبسها يسوع.

  2. ﻭﺣﻜﺎﻳﺔ ﺳﻔﺮ ﺃﺷﻌﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻨﺒﺆﺓ ﺑﺘﺎﻋﺘﺔ ..
    ﻓﺄﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﺒﺆﺓ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ
    ﺳﻔﺮ ﺃﺷﻌﻴﺎﺀ ..
    ﻫﻮ ﻋﺸﺎﻥ ﻣﺶ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﺴﻔﺮ ﺃﺷﻌﻴﺎﺀ ﻳﺒﻘﻲ ﺃﺷﻌﻴﺎﺀ
    ﻣﻘﺎﻟﻬﺎﺵ ﻭﻻ ﺃﻳﺔ !؟
    ﻃﻴﺐ ﻣﻬﻮ ﻟﻮ ﻛﻨﺘﻢ ﺩﻭﺭﺗﻮﺍ ﺷﻮﻳﺔ ..
    ﻫﺘﻼﻗﻮﺍ ﺃﻥ ﻣﺬﻛﻮﺭ ﺃﻥ ﺃﺷﻌﻴﺎﺀ ﻗﺎﻝ ﻛﺪﺍ

    • يونس المغربي

      هذا الذي أردت أن يصل إليه كل نصراني محترم “النبوة لا يوجد في سفر أشعياء” إذن عزيزي بولا لماذا قال يسوع : “حَسَنًا تَنَبَّأَ إِشَعْيَاءُ عَنْكُمْ أَنْتُمُ الْمُرَائِينَ” فالنبوة من هذه الجملة لأشعياء لا لغيره عزيزي. فانتهى ردك

  3. هذا السيد يستدل بكلام أحد أصدقائه النصارى و هذا الصديق ليس حجة علينا و هو لا يعرف أن الكتاب المقدس العهد القديم مكتوب بالعبرية و العهد الجديد مكتوب بالآرامية و باللغة اليونانية لأنهالغة العالم القديم قبل إشتقاق اللغة العربية من الأصل الآرامي و هو يستدل بترجمة باللغة العربية و ما غاب عليه عموما أن السيد المسيح كان يقتبس نبوؤات العهد القديم و يكمل عليها مفسرا و مفحما و برهانا أنه هو المعني بالنبوؤة كما فعل حسب متى 5-6-7 فاقتبس من وصايا العشرة فارتقى في التعليم
    إنجيل متى هي بشارة و برهان لليهود أن المسيح يسوع هو المعني بالنبوءة و كلما إقتبس نلاحظ كلمة كما جاء في أو كما جاء للنبي القائل و نجده بصيغة أخرى و بنفس المعنى في البشارات سواء مرقس أو يوحنا أو لوقا مرقس 7 :
    6 فَأَجَابَ وَقَالَ لَهُمْ: «حَسَنًا تَنَبَّأَ إِشَعْيَاءُ عَنْكُمْ أَنْتُمُ الْمُرَائِينَ! كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: هذَا الشَّعْبُ يُكْرِمُنِي بِشَفَتَيْهِ، وَأَمَّا قَلْبُهُ فَمُبْتَعِدٌ عَنِّي بَعِيدًا،
    7 وَبَاطِلاً يَعْبُدُونَنِي وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ هِيَ وَصَايَا النَّاسِ.
    8 لأَنَّكُمْ تَرَكْتُمْ وَصِيَّةَ اللهِ وَتَتَمَسَّكُونَ بِتَقْلِيدِ النَّاسِ: غَسْلَ الأَبَارِيقِ وَالْكُؤُوسِ، وَأُمُورًا أُخَرَ كَثِيرَةً مِثْلَ هذِهِ تَفْعَلُونَ».
    و جاء في متى 15 :
    7 يَا مُرَاؤُونَ! حَسَنًا تَنَبَّأَ عَنْكُمْ إِشَعْيَاءُ قَائِلاً:
    8 يَقْتَرِبُ إِلَيَّ هذَا الشَّعْبُ بِفَمِهِ، وَيُكْرِمُني بِشَفَتَيْهِ، وَأَمَّا قَلْبُهُ فَمُبْتَعِدٌ عَنِّي بَعِيدًا.
    9 وَبَاطِلاً يَعْبُدُونَني وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ هِيَ وَصَايَا النَّاسِ».
    مرقس 7-6 و متى15-8 إنتهى الإقتباس و أعلن المسيح في مرقس 7-7 و متى 15-9 أنه هو الله بصيغة لاهوتية لأنه الله الظاهر في الجسد
    و في مرقس 7-8 فسر لنا بوحي الروح القدس كيف علم اليهود تعاليم بشرية من شريعة موسى تعاليم حرفية دون السمو في الروحانيات
    و هذا نجد له قرينة في متى 23
    23. الويل لكم يا معلمي الشريعة والفريسيون المراؤون! تعطون العشر من النعنع والصعتر والكمون، ولكنَّـكم تهملون أهم ما في الشريعة: العدل والرحمة والصدق، وهذا ما كان يجب عليكم أن تعملوا به من دون أن تهملوا ذاك.
    24. أيها القادة العميان! تصفون الماء من البعوضة، ولكنَّـكم تبتلعون الجمل.

    و لو عاد المعترض لهذا الأصحاح كامل لفهم
    و الخطأ الفادح للمعترض قرأ الكتاب المقدس بسطحية و بفاهيم غريبة عن مفاهيم الكتاب المقدس و مفاهيم العقيدة المسيحية

    • يونس المغربي

      قلت أنني اعتمدت على النص بالعربية، سامحني أقول أنني عملت دراسة على هذين السفرين بالنص اليوناني و وجدت نفس النتيجة و التي هي (العدد “وباطلا يعبدونني…” لا يوجد في سفر أشعياء) و لا تقل لي أنه يوجد في سفر آخر بذلك ستورط الروح القدس مرة أخرى لأن يسوع قال “حَسَنًا تَنَبَّأَ إِشَعْيَاءُ عَنْكُمْ أَنْتُمُ الْمُرَائِينَ” أي أنه سيذكر نبوة موجودة في سفر أشعياء لا في غيره.

  4. يونس المغربي

    لقد سبق و أجبت على الأصدقاء على الموقع الإجتماعي ع الفيس بوك لذلك سأنقل الآن ردي عليهم

  5. لذي ملاحظة بسيطة بخصوص النص موضوع الحوار . إنجيل متى 15: 9
    وَبَاطِلاً يَعْبُدُونَني وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ هِيَ وَصَايَا النَّاسِ». تعاليمه هي( وصايا الناس) كما هو مكتوب أم( وصايا للناس) …فلو كانت وصايا الناس يعني ان اشعياء (بفرض انه قالها) كان ياتي بالوصايا من الناس ويعطيها للفريسيين و المرائين وليست وصايا من الله . يبدو ان النص نفسه فيه خلل

أضف تعليقا على هذا الموضوع

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: