نسف شبهة أمر النبي بحرق بيت سويلم اليهودي

مدونة مُكَافِح التَّنْصِير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نسف شبهة أمر النبي بحرق بيت سويلم اليهودي

الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على رسول الله المبعوث رحمة للعالمين و على آله الطاهرين و صحبه الغر الميامين.
و بعد :

هذه شبهة انتشرت على مواقع أعداء الإسلام من الملحدين و النصارى و الشيعة و أضرابهم حول رحمة سيد ولد آدم عليه الصلاة و السلام و استدلوا بما رواه ابن هشام في السيرة :
حَدَّثَنِي الثِّقَةُ عَمَّنْ حَدَّثَهُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ إسْحَاقَ بْنِ إبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَارِثَة، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّ نَاسًا مِنْ الْمُنَافِقِينَ يَجْتَمِعُونَ فِي بَيْتِ سُوَيْلِمٍ الْيَهُودِيِّ، وَكَانَ بَيْتُهُ عِنْد جاسوم ، يثبّطون النَّاسَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ، فَبَعَثَ إلَيْهِمْ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَلْحَةَ بْنَ عُبَيْدِ اللَّهِ فِي نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِهِ، وَأَمَرَهُ أَنْ يُحَرِّقَ عَلَيْهِمْ بَيْتَ سُوَيْلِمٍ ، فَفَعَلَ طَلْحَةُ. فَاقْتَحَمَ الضَّحَّاكُ بْنُ خَلِيفَةَ مِنْ ظَهْرِ الْبَيْتِ ، فَانْكَسَرَتْ رِجْلُهُ ، وَاقْتَحَمَ أَصْحَابُهُ، فَأَفْلَتُوا.(1)

الرد على الشبهة :
أولاً : الرواية ضعيفة و لا يستدل بها
و ليكون الحديث صحيحا و يحتج به يجب أن تتوفر فيه هذه الشروط الخمس :
1ـ اتصال السند.
2ـ عدالة الرواة.
3ـ ضبط الرواة.
4ـ انتفاء الشذوذ.
5ـ انتفاء العلة.

العلة الأولى في الحديث : بدأ ابن هشام روايته به “حدثني الثقة” و لم يصرح باسمه حتى نعرف تجريح العلماء له، و بهذا يكون في الحديث جهالة و في هذه الحالة اختل شرط من الشروط الخمسة، و بذلك يكون الراوي مجهول العين رغم تصريح ابن هشام بحاله.
قال الحافظ ابن كثير رحمه الله :
{أما المبهم الذي لم يسم ، أو من سمي ولا تعرف عينه، فهذا ممن لا يقبله أحد علمناه ، ولكنه إذا كان في عصر التابعين والقرون المشهود لهم بالخير فإنه يستأنس بروايته ، ويستضاء بها في مواطن} (2)

العلة الثانية : مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله :
{محمد بن طلحة بن عبد الرحمن بن طلحة بن عبد الله بن عثمان بن عبيد الله التيمي المعروف بابن الطويل وجده عثمان هو أخو طلحة أحد العشرة صدوق يخطئ من الثامنة مات سنة ثمانين ومائة } (3)

ثانياً كلام المحققون في الرواية :
قال الشيخ علوي عبد القادر السقّاف :
{533ـ حادثة إحراق بيت سويلم اليهودي على المنافقين.
ـ (3/1723).
ـ ضعيف.
ـ رواها ابن هشام في ((السيرة)) بإسناد فيه مجهولان.
انظر: ((السيرة النبوية))(4/217).} (4)

و بهذا تكون هذه الرواية ضعيفة و لا يحتج بها، لكن قد يقول البعض أن للرواية طريق آخر و بإذن الله سنبين علته.

السند الآخر للرواية :
قال بن أبي عاصم:
حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ، نا مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُصَيْنِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ، أَنَّ عُوَيْمَ بْنَ سَاعِدَةَ.. (5)
و هذا الإسناد ضعيف أيضاً لعلل :
العلة الأولى : مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
و قد تقدمت ترجمته معنا في الإسناد السالف.
العلة الثانية مُحَمَّدِ بْنِ الْحُصَيْنِ :
لم يوثّقه إلا ابن حبان فقط والمحققون من علماء الحديث لا يعتمدون توثيق ابن حبان.
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني:
وهذا الذي ذهب إليه بن حبان من أن الرجل إذا انتفت جهالة عينه كان على العدالة إلى أن يتبين جرحه مذهب عجيب والجمهور على خلافه.(6)
قال الإمام الألباني:
القاعدة الخامسة: عدم الاعتماد على توثيق بن حبان.(7)

تم و لله الحمد.

كتبه  أَبُو إِسْلاَم الْمَغْرِبِي.

________________________________________________________________________________

هوامش :
(1)
(2) اختصار علوم الحديث “[ص:92]
(3) تقريب التهذيب ـ ابن حجر ـ ج 2 ـ الصفحة 90
(4) تخريج أحاديث وآثار كتاب في ظلال القرآن للشيخ علوي السقّاف ص273 ، ص274
(5) الآحاد والمثاني للإمام ابن أبي عاصم ج4 ص4 ط دار الراية – الرياض ، ت: د. باسم فيصل أحمد الجوابرة
(6) لسان الميزان للإمام بن حجر العسقلاني ج1 ص208 ط مكتب المطبوعات الإسلامية دار البشائر الإسلامية بيروت .

(7) تمام المنة في التعليق على فقه السنة للشيخ محمد ناصر الدين الألباني ص20 ، ط دار الراية – الرياض .

 

Advertisements

About أبو إسلام المغربي

مُسلم سُني على منهج السلف الصالح، يرجو تمام النِّعمة من الله عليه و على والديه في الدنيا والآخرة، وتمام عفوه و رِضاه عنه و عن والديه

Posted on 06/10/2013, in كشف الشبهات. Bookmark the permalink. أضف تعليق.

أضف تعليقا على هذا الموضوع

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: